اهم الاخبار

منصات_جماهيرية مناورة أمريكية ورسالة للجزائر

بقلم : 23 يونيو 2021

#منصات_جماهيرية 

مناورة أمريكية ورسالة للجزائر ..

 الفارس الليبي

مجلة (  military watch ) الأمريكيّة المتخصصة بالشؤون العسكريّة ، وتحت عنوان ( التدريب الأمريكي لمحاربة الجزائر؟ تدريبات رئيسية تحاكي الهجوم على الدفاعات الجوية لشمال إفريقيا ) .. كتبت ..
* كانت التدريبات العسكرية الرئيسية التي تقودها الولايات المتحدة في شمال إفريقيا ، والتي بدأت في 7 يونيو وتنتهي في 18 يونيو ، ملحوظة لأسباب عديدة ، بما في ذلك نطاقها غير المسبوق وأنواع الأهداف الجديدة التي قامت أمريكا وحلفاؤها بمحاكاة القتال ضدها. أُطلق على التدريبات اسم `` الأسد الأفريقي 2021 '' ، وتأتي بعد عقد من توسيع الوجود العسكري الأمريكي في القارة والذي بدأ عندما قادت أمريكا حملة لتفكيك الحكومة الليبية في عام 2011 بدعم أوروبي وقطري. تحاكي التدريبات بشكل ملحوظ هجمات على بلدين خياليين - روان ونوهون - وكلاهما كانا يقعان على أراضي الجزائر .
* ظلت ليبيا في حالة حرب أهلية منذ عام 2011 ، مع دعم قوى الناتو للجانبين في وقت واحد .
* في نهاية المطاف ، كان يُنظر إلى الحرب في ليبيا على أنها دليل على حقيقة أن الدول التي لها علاقات إيجابية على ما يبدو مع القوى الغربية يمكن أن تتعرض للهجوم بشكل مفاجئ جدًا إذا كان هذا في مصلحة الغرب . كما صرح نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ، سيف الإسلام القذافي ، خلال الحرب في عام 2011 عندما كانت بلاده تحت القصف الغربي .
... تعليق ...
هل فهمت قيادة الحزائر ان الخطر ليس في مرتزقة مأجورين كأداة رخيصة وبيدق على الرقعة فقط ، لكن الخطر في المشروع الغربي الذي دمر ليبيا 2011 واتخذ من طرابلس نقطة اختراق لأفريقيا .. وإن صمت الحزائر وتقاعصها عن دعم المقاومة الليبية للناتو كان خطأ فادح ،وأن تشخيص الرئيس تبون لايرتقي لوعي حقيقة المخطط الغربي . فطرابلس التي يقول انها خط أحمر ولن نسمح بسقوطها في يد المرتزقة ، هي بالفعل منذ عشر سنوات محتلة من قبل الافريكوم الذي ينفذ المناورات في المغرب ، وجعل تونس قاعدة للطائرة بدون طيار ومنحها عضوية غير أساسية في حلف الناتو ، والسعي لنشر قوات دولية في منطقة الساحل الأفريقي ، كان كل ذلك لمحاصرة الحزائر .. وهو ما نبه عليه القائد معمر القذافي مرارا ، ونقوله كل يوم لقيادة الحزائر قبل فوات الآوان . 

وللأسف الحكومة التي يدعمها ويراهن عليها تبون في طرابلس هي ذراع لقوة الأفريكوم الأمريكي ، ولعل لقاء رئيس أركانها مؤخرا بقائد الأفريكوم في المغرب يوصل الرسالة الواضحة لمن يريد الفهم .

قلوبنا معاكم حتي ونحن نمر بأحلك الظروف .. مع أني حتى الأن من خلال المتابعة لا أرى تبون وحاشيته يعون خطورة الموقف ومكمن الداء وطريق الخلاص ...