اهم الاخبار

فرانس برس: ساركوزي مثل أمام القضاة اليوم مرة أخرى للتحقيق في تمويل ليبيا لحملته الانتخابية

بقلم : 07 أكتوبر 2020

 

#باريس

قالت وكالة "فرانس برس" الفرنسية، إن قضاة التحقيق استمعوا في باريس، أمس الثلاثاء، إلى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، مرة أخرى في قضية شبهات تمويل ليبيا لحملته الرئاسية عام 2007م.

وأشار تقرير لوكالة "فرانس برس"، إلى أن ساركوزي، لم يمثل أمام القضاة منذ يونيو 2019م، حيث أكد في استجوابه أنه بريء تمامًا في هذه القضية، مستنكرًا ما أسماها بـ"المؤامرة"، ثم رفض الإجابة عن أسئلة القضاة، وقت النظر في الاستئناف بهدف إلغاء التحقيق.

وأضاف التقرير، أن ساركوزي في هذه القضية، وجهت له لائحة اتهام في مارس 2018م، بتهمة "الفساد السلبي" وإخفاء اختلاس أموال عامة وتمويل حملة غير قانوني، كما تم وضعه تحت الإشراف القضائي.

وتابع بأنه يُمكن لقاضي التحقيق في مكافحة الفساد في محكمة باريس، أود بوريسي، ومارك سومرير، اللذين توليا المنصب من سيرج تورناير، في هذه القضية، أن يستجوبا ساركوزي بشأن المدفوعات النقدية التي كان يمكن أن تتم عن طريق أحد مساعديه السابقين، تييري جوبير، المتهم في 31 يناير بتهمة الانتماء الإجرامي، ويتساءل المحققون عما إذا كان من الممكن استخدام مثل هذا التحويل بشكل جيد لتوفير ميزانية حملة انتصار نيكولا ساركوزي نقدًا.

وأشارت"فرانس برس"، إلى أن هذا الاستجواب يأتي بعد حكم أصدرته محكمة الاستئناف في باريس في سبتمبر، والذي أكد إلى حد كبير صحة التحقيق، واستأنف ساركوزي النقض في 28 سبتمبر ضد هذا الحكم.