اهم الاخبار

المنصف_المرزوقي_يؤكد_أن_ساركوزي #قصف_ليبيا_في_2011م_لطمس_الأسرار #التي_يعرفها_القائد_الشهيد

بقلم : 26 أغسطس 2020

المنصف_المرزوقي_يؤكد_أن_ساركوزي #قصف_ليبيا_في_2011م_لطمس_الأسرار #التي_يعرفها_القائد_الشهيد

#تونس

قال الرئاسي التونسي السابق، المنصف المرزوقي، إن فرنسا أرسلت طائراتها لقصف ليبيا عام 2011م، لطمس الأسرار التي كان يعرفها القائد الشهيد معمر القذافي عن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وليس دعمًا لما يسمى بـ"الثورة الليبية".

وأضاف المرزوقي في كلمة له بالملتقى الوطني السادس لشبيبة العدالة والتنمية، أن الأمة العربية والإسلامية تعيش مرحلة مفصلية في تاريخها.

وتُعيد تصريحات المرزوقي إلى الأذهان قضية التمويل المتهم فيها الرئيس الفرنسي السابق، حيث اتهم المحققون ساركوزي بأن حملته أنفقت أكثر من 42.8 مليون يورو (48 مليون دولار) أي نحو ضعف الحد الأقصى المسموح به وفقا للقانون الفرنسي، وهو 22.5 مليون يورو خلال الانتخابات الرئاسية عام 2007م.

وتُعرف القضية التي يحكم ساركوزي فيها باسم "بجماليون" وتتركز اتهاماتها في أن "حزبه الذي كان معروفًا في ذلك الوقت باسم يو.إم.بي عمل مع شركة علاقات عامة صديقة تحمل اسم بجماليون على إخفاء التكاليف الحقيقية للحملة الانتخابية، وتضع فرنسا قيودا صارمة على الإنفاق على حملات الدعاية الانتخابية”.

ويعتقد القضاء الفرنسي، بحسب التهم الموجهة ضد ساركوزي، أن الأخير استفاد في تمويل حملته للانتخابات الرئاسية عام 2007م من النظام الجماهيري في ليبيا، والذي ساعده في الوصول إلى الحكم في عام 2011م.

وأشارت التحقيقات إلى أن الوسيط في تلك المفاوضات كان زياد تقي الدين، والذي كشفت تحقيقات في نوفمبر 2016م، أنه نقل 5 ملايين دولار نقدا من طرابلس إلى باريس في نهاية عام 2006م، وأوائل عام 2007م، وسلمها إلى إم لكلود غيان، ونيكولا ساركوزي.