اهم الاخبار

تفاصيل زيارة وفد حفتر السرية إلى تركيا للتفاوض

بقلم : 22 أغسطس 2020

 

#لندن

كشف"نعمان بن عثمان" رئيس مؤسسة كويليام للأبحاث والداعم لحكومة مليشيات السراج ، عن تحركات سرية يجريها خليفة حفتر مع تركيا، مؤكدًا أنه أرسل وفدا للتفاوض مع أنقرة بشكل سري يوم 9  يوليو الماضي، في خطوة أحرجت الدول الداعمة له.

وأوضح بن عثمان، في تغريدة له، نقلا عن “أوج”، أن وفد حفتر إلى تركيا كان مكونا من نجله بلقاسم، ورئيس الحكومة المؤقتة  عبدالله الثني، ووزير خارجيته عبدالهادي الحويج، والنائب الثاني لرئيس برلمان طبرق، الدكتور أحميد حومة.

وأضاف أن الزيارة استغرقت ساعات، وتم الاتفاق على استمرار الحوار عن طريق قناة سرية، متسائلاً عن موقف المنطقة الشرقية الرافض لأي حوارات مع الجانب التركي، لاسيما أنه يؤجج الصراع في ليبيا.

وفي هذا السياق، أفادت مصادر مُطلعة، بأن هذا التحرك كان سببًا في غضب وتخلي الدول الداعمة لخليفة حفتر عنه، والبحث عن بديل آخر ربما في شخص رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، حيث كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، إن خليفة حفتر فقد زمام المبادرة في ليبيا، ولم يعد له مقعد في العملية السياسية، وإن الخيار الوحيد المتبقي لداعميه الدوليين قد يكون الاتجاه نحو شخصية أخرى بدلاً عنه.

وأوضحت المجلة الأمريكية، في تقرير لها ، أنه في مواجهة ما أسمته بـ”الهزيمة العسكرية الصريحة، والداعمين الدوليين المترددين، والعملية السياسية التي لم يعد هو فيها في مقعد القيادة”، أصبح مستقبل حفتر، ومستقبل ليبيا كدولة موحدة، الآن في شك كبير.