اهم الاخبار

الغارديان: حفتر فقد كل نفوذه ومكانته

بقلم : 05 يناير 2021

#تقرير 
#ترجمة_الجبهة 
#الغارديان: #حفتر_فقد_كل_نفوذه #ومكانته

 أفادت صحيفة بريتيش برس أن فشل حفتر في أخذ رأس المال يكلفه كل النفوذ والسلطة والتأثير الخارجي والهيبة.  
أفادت صحيفة الغارديان البريطانية أن فشل هجوم حفتر على العاصمة الليبية كلفه نفوذه محليًا ودوليًا.
 كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن فشله في الاستيلاء على طرابلس جعلت حفتر  يفقد هيبته المحلية مما سمح لأصوات أخرى تدعو للمصالحة الوطنية بالنهوض والاعتراف بها.
كما اعتبرت الجارديان أن زيارة وفد من الدبلوماسيين ومسؤولي المخابرات المصريين إلى العاصمة طرابلس والالتقاء بقادة حكومة ما يسمى بالوفاق تعد تطورا إيجابيا مفاجئا بعد انفصال العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطرابلس لمدة 6 سنوات .. 
ونقل عن بيتر ميليت ، السفير البريطاني السابق في ليبيا ، قوله :  "أن أصوات  الدبلوماسية انتصرت مؤقتًا في القاهرة" ويجب على المصريين إعادة بناء علاقاتهم مع ما تسمى بحكومة الوفاق . 
وقالت الصحيفة، انه لطالما كانت هناك تباين في القاهرة بين وزارة الخارجية التي تدعم المفاوضات السياسية من أجل الحل والجيش الذي دعم حفتر وعمل مع الإمارات.  الحل العسكري لم ينجح ، وبالتالي أعطيت الحل الدبلوماسي فرصة ثانية ".
ووصفت الصحيفة دعوة الأمين العام أنطونيو غوتيريش إلى تعيين مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا بأنها الخطوة الملموسة الأولى التي تتخذها الأمم المتحدة على الأرض.
كما أشارت إلى أن السبب الذي دفع دعوة غوتيريش إلى تعيين مراقبين في ليبيا هو استمرار انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار وتهديدات حفتر الأخيرة بشن حرب على الانتشار التركي في ليبيا لدعم المليشيات المسلحة لما يسمى بحكومة الوفاق .
وفقًا للتقرير ، ستحاول الأمم المتحدة تنشيط مساعيها نحو إحلال  الوحدة الوطنية في ليبيا من خلال توفير مراقبين لضمان تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم تقويضه والاستهزاء به على نطاق واسع حتى هذه اللحظة، وذلك من خلال نشر مراقبين لحماية اتفاق وقف إطلاق النار .. 
وتأمل الأمم المتحدة في إجبار  السياسيين في البلاد على اختيار آلية لاختيار سلطة تنفيذية لقيادة البلاد والولوج  إلى عصر جديد ما بعد الحرب والصراعات ..